المسافرين المحدودي الحركة

ذوي الإعاقة

اذا كنت، أو شخص ما على الحجز الخاص بك من الأشخاص ذوي الإعاقة سوف تتطلب منك موافقة مسبقة من قبلنا في طيران ناس في وقت الحجز. وسوف تحتاج أيضًا إلى شهادة الطبيب سارية المفعول تعلم عن طبيعة مرضك ويعلن من خلالها إن كنت تستطيع السفر على التواريخ المحددة لحجزك. إذا كنت في حاجة إلى وجود مساعد للعناية يجب عليك إجراء حجز على متن رحلة طيران ناس نفسها حسب التعرفة المحددة. يجب على العملاء ذوي الإعاقة بحجز رحلاتهم عبر مركز اتصال طيران ناس قبل 24 ساعة على الأقل من تاريخ السفر المقصود. ونحن سوف نبذل قصارى جهدنا لاستيعاب هذه الطلبات ومع ذلك تحتفظ طيران ناس بالحق في رفض الركاب اعتمادًا على عدم توفر المساعدة أو وثائق طبية كما ذكر أعلاه. العملاء من ذوي الإعاقة هم الأشخاص، على سبيل المثال، الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخرًا أو متلقين العلاج الطبي الذي يحد من الحركة أو الأشخاص الذين يعانون من أي إعاقة حسية أو الأشخاص المعاقون فكريًا.

- المكفوفين - الصم - المكفوفين والصم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي إعاقة ويحتاجون إلى رعاية خاصة، السفر مع مرافق لائق بدنياً عمره أكثر من 18 عام، ويمكنهم السفر بمفردهم فقط في حال عدم حاجتهم لمرافق شخصي يعتني بهم حيث يمكن لطاقمنا تأمين متطلبات السلامة الخاصة بهم. يعتبر طيران ناس قواعد السلامة أمراً أساسياً، وفي بعض الحالات، لا يمكن تغطية المتطلبات التي قد يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة، لذا ينبغي أن يؤخذ في الحسبان أن طيران ناس لا يقدم أي رعاية طبية على متن طائراته، حيث يجب أن لا يسافر الأشخاص محدودي الحركة الذين يحتاجون إلى الرعاية دون مرافق لائق بدنياً.

المسافرين المحدودي الحركة

قد يسمح للركاب الذين يستعينون بالكراسي المتحركة السفر دون مرافق بشرط أن يكونوا قادرين على السفر دون أي صعوبات أو عناية خاصة، على أن لا تكون مقاعدهم بجوار مخرج الطوارئ. ويوجد ثلاث فئات من ركاب الكراسي المتحركة:

 

  • 1. الكرسي المتحرك المنحدِر (WCHR): للمسافرين القادرين على صعود أو نزول الدرج والمشي البسيط داخل المقصورة من / إلى المقعد.
  • 2. الكرسي المتحرك الخاص بالدرج (WCHS): للمسافرين الغير قادرين على صعود أو نزول الدرج ولكن يمكنهم المشي ببطء داخل المقصورة من / إلى المقعد.
  • 3. الكرسي المتحرك الخاص بالمقصورة (WCHC): للمسافرين الغير قادرين على الحركة بتاتاً، ويحتاجون إلى كرسي متحرك لنقلهم من / إلى الطائرة، ومن / إلى مقعدهم داخل المقصورة.

يمكن الاحتفاظ بالكراسي المتحركة اليدوية القابلة للطي بالكامل (أو غيرها من أدوات الحركة أو العكازات)، إن كانت مطلوبة من أحد المسافرين، في مخزن الأمتعة دون أي تكلفة إضافية.

يجب أن يرافق كل راكب غير قادر على الحركة بتاتاً (WCHC) شخص لائق بدنياً. وفي حال سفر مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة (WCHC) في آن واحد، يمكن للمرافق الواحد العناية بشخصين

يجب أن يكون الشخص قادر على ما يلي ليسمح له بالسفر دون مرافق:

  • فتح حزام الأمان الخاص به.
  • الوصول إلى سترة النجاة وارتدائها.
  • فهم تعليمات السلامة واتباع المعلومات المقدمة بكافتها.

إدراكاً منا أن الشخص الذي يعاني من إعاقة قد يحتاج في كثير من الأحيان إلى أدوات للتثبيت أو المساعدة أو الراحة، يمكن للمسافرين أخذ هذه الأدوات واستخدامها ما دامت تناسب المقاعد وتسمح بربط حزام. 

الكاونترات الخاصة:

لمساعدة الضيوف ذوي الإعاقة في المطارات، طيران ناس قام بتخصيص كاونترات لاستقبالهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم وذلك في محطاتها الرئيسة داخل المملكة

الكاونترات الخاصة في الرياض:
  • الصالة الداخلية 5 - البوابة القريبة للموقع 1 .
  • الصالة الدولية رقم 3 - بجانب منصة المعاينة رقم 201 - البوابة القريبة للموقع هي البوابة الرئيسية للصالة
الكاونترات الخاصة في جدة
  • اقرب بوابة خارجية للمنصة من منطقة انزال الركاب خارج المطار ( السيارات ) بوابة ( D1 )
  • منصة المعاينة رقم D41
الكاونترات الخاصة في الدمام
  • بوابة الدخول الرئيسية – منصات المعاينة- كاونتر رقم 414

يفضل أن يصل الضيف الذي لديه طلب مسبق إلى الكاونترات قبل مغادرة الرحلة ، على الأقل بساعة ونصف من وقت المغادرة للرحلات الداخلية، وساعتين للرحلات الدولية، وتجهيز جميع الأوراق لتقديم الطلبات ووثائق السفر.

وجود طلب مسبق للخدمة عند الحجز وذلك لترتيب الخدمة عند الوصول وعدم التأخر في تقديمها

 

المصدر 

الرعاية الخاصة| طيران ناس (flynas.com)