طفلة تعاني من تشتت الانتباه

أبرز الجوانب الإجرائية التعليمية المقدمة للعمل مع التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

 

لا توجد خطة واحدة أو طريقة أو ترتيب أفضل من غيرها مع الجميع وذلك لأنه لا يوجد تلميذان يعانيان من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تتطابق عندهما الأعراض تماماً، فكل تلميذ مميز وكل تلميذ تظهر عليه أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل يختلف قليلاً عن غيره ويمكن مساعدة التلاميذ كل حسب حالته عن طريق ما يأتي:

  •  وضع مكتب التلميذ في مقدمة الفصل أو بالقرب من المدرس.
  • إزالة الوسائل والأدوات الزائدة في وقت حل المسائل وكل ما قد يلفت نظر التلميذ.

 تحديد مكان لوضع أدوات الفصل والكتب.

  • قد يحتاج التلميذ إلى توجيه شفوي ومرئي، مع تكرار التوجيهات
  • تنويع أساليب التدريس أو إدخال أنشطة إلى المادة يجعلها أكثر إثارة.
  • تعديل نوع التمارين المطلوبة أو الواجبات أو حتى لون الأوراق المستخدمة.
  • إعطاء وقت إضافي إثناء الاختبارات حسب حاجة التلميذ او استخدام الاستجابات الشفهية.
  •  السماح للتلميذ بالجلوس في مكان هادئ وبعيد عن المشتتات.
  • زيادة عدد الاختبارات لتحسين المعدل المتوسط.
  • السماح للتلميذ بإعادة الاختبار أو الإجابة على سؤال تجاوزه دون إجابة.
  • إعطاء التوجيهات وقراءتها.
  •  توفير نموذج من الاختبار مجزأ إلى أجزاء صغيرة واضحة
  • استخدام أسئلة تكون إجابتها قصيرة ومحددة.
  • إعطاء التلميذ ردة فعل فورية ومتكررة اتجاه عواقب بعض سلوكياته.
  • أنتبه للتلميذ عندما يتصرف بشكل جيد وأثني عليه وتجاهل التصرفات السلبية التي تكون محدودة وغير مخربة
  • السماح للتلميذ بشكل متكرر بأخذ فواصل وقتية ليتحرك أما التسليم أو جمع المواد، وجلب المهام إلى المكتب أو مناطق أخرى في مبنى المدرسة، ومحو الصبورة والحصول على شربة ماء من نافورة المياه، الخ.
  • الخروج عن العادة ليس بالأمر السيء على الدوام، فقد يسمح للتلميذ بالوقوف عند طاولته إذا كان الأمر سيساعده على أداء درسه
  • الحد من التشتيت والضوضاء المفرطة والمثيرات البصرية والفوضى داخل الفصل.
  • التقليل من حجم الواجب المنزلي للتلميذ وتقسيمه إلى أجزاء أصغر.
  • السماح للتلميذ بأن يحمل كره مطاطية أو قطعة من الصلصال أو أي شيء آخر ، يستطيع لمسه والتلاعب
  • هذا التحفيز المبسط يساعد التلميذ الذي يعاني من تشتت الانتباه على التركيز .
  • استخدام أجهزة ضبط الوقت وإشارات الوقت المسجلة، أو الإشارات اللفظية لترشد تلميذ فرط الحركة وتشتت الانتباه للوقت المتبقي لأي نشاط
  • اقتران التلميذ الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مع زميل دراسي هادئ وناضج، قد يساعده على التركيز والانتباه أثناء شرح الدرس والقيام بنشاطات الفصل الدراسي.

https://shc.gov.sa/Arabic/NCDBD/Activities/Publications/Documents/اضطراب%20فرط%20الحركة.pdf

 

 

 

معلومات الكاتب: Ibtisam AlQahtani

اترك لنا تعليق