طفل يكتب

 تنمية الحركات الدقية لتحسين مهارات ما قبل الكتابة لدى الاطفال 

الكتابة اليدوية هي من المهارات المعقدة التي يستخدم فيها المهارات الحركية الدقيقة تشمل جميع العضلات الصغيرة في الجسم. وبشكل أكثر تحديدًا، هي العضلات التي تتحكم في حركة الأصابع، اليدين والمعصمين و هي التي تساهم في تطوير مهارات الكتابة اليدوية. يعاني بعض الاطفال من مشاكل في المهارات الحركية الدقيقة، والتي لها تأثير مباشر على الكتابة اليدوية. 

في هذا المقال، سوف نستكشف المهارات الحركية التي تعتبر ضرورية لنجاح الكتابة اليدوية. 

 

كيف تؤثر المهارات الحركية الدقيقة على الكتابة اليدوية؟ 

هناك نوعان من المهارات الحركية الرئيسية المشاركة في تعلم الكتابة. الأول هو قبضة القلم، والثاني هو مهارات ما قبل الكتابة مثل تشكيل الحروف و التقليد الاشكال.  

المراحل التطورية الشائعة لمسكة القلم لبدء الكتابة لدى الأطفال: 

1. المرحلة الأولى (من 1 إلى سنه ونص): يمسك الطفل القلم بشكل غرضي وبدون استخدام إصبع الإبهام. قد يمسك القلم بكامل قبضته ويستخدم الحركة العامة للذراع للتحريك. 

2. المرحلة الثانية (من 2 إلى 3 سنوات): يبدأ الطفل في استخدام إصبع الإبهام والسبابة لمسك القلم. يمسك القلم بشكل أفقي وقد يستخدم الأصابع الثلاثة الباقية (الوسطى والبنصر والخنصر) لتثبيت القلم. 

3. المرحلة الثالثة (من 3ونص إلى 4 سنوات): يصبح مسك القلم أكثر تطورًا، حيث يستخدم الطفل الإبهام والسبابة بشكل أكثر استقلالية ويثبت القلم بالأصابع الثلاثة الأخرى. قد يستخدم الطفل مسكة القلم المعروفة باسم "مسكة القلم الرباعية". 

4. المرحلة الرابعة (من 4ونص إلى 6 سنوات): يصبح مسك القلم أكثر تطورًا ودقة ويسخدم السبابه و الابهام لمسك القلم و الوسطى لتثبيت القلم وتسمى  "مسكة القلم الثلاثية الديناميكية". حيث يمكنه التحكم بالقلم بسهولة ودقة أثناء الكتابة والرسم. 

شخص ممسك بقلم ويكتب

ما هي مراحل مهارات ماقبل الكتابة لطفل؟ 

هي المهارات الأساسية التي يحتاجها الطفل ليتمكن من القدرة على نسخ ورسم الحروف و الاشكال. والتي عادة يتم إتقانها بشكل تسلسلي وفقًا لعمر الطفل؛ حتى يصل إلى مرحلة الكتابة والقدرة على النسخ الصحيح بكل سهولة. ستوضح الصوره المهارات وفقا لعمر الطفل  

التقليد: يشير الى قدرة الطفل على تكرار الاشكال و خطوط التي يراها و التي تهدف إلى تقليد كتابة الكبار. 

النسخ: تشير الى قدره الطفل على نسخ الحروف و الاشكال بشكل صحيح و مستقل بناء على ما يتذكرة من التجربة السابقة. 

من عمر ١-٢ سنه - خربشات بشكل عشوائي و قد تكون بشكل افقي، عامودي، دائري. 

من عمر ٢-٣ سنوات - القدره على تقليد الخطوط العامودية، الافقية، الدائرية. 

من عمر ٣-٤ سنوات - القدره على نسخ الخطوط العامودية، الافقية، الدائرية.  - يقلد علامة الجمع، خط منحني، شكل مربع.

من عمر ٤-٥ سنوات - القدرة على نسخ علامة الجمع، شكل مربع.  - يقلد علامة اكس، شكل المثلث. - ينسخ بعض الحروف و الارقام.  

من عمر ٥-٦ سنوات - ينسخ علامة اكس، و شكل المثلث.

اشكال مثلث اكس دائرة

لتحسين المهارات الحركية الدقيقة ومنع الكتابة اليدوية الضعيفة، يمكنك تجربة الأساليب التالية: 

1. الإمساك بالقلم الرصاص: تأكد من أن لديك قبضة مناسبة للقلم الرصاص. أمسك القلم الرصاص بقبضة ثلاثية، حيث يُمسك القلم الرصاص بين إصبعي الإبهام والسبابة، مدعومًا بالإصبع الأوسط. 

2. تقوية عضلات اليد: ممارسة الأنشطة التي تساعد على تقوية عضلات اليد، مثل الضغط على كرة الضغط، أو اللعب بالطين و الصلصال، أو استخدام الملقط لالتقاط الأشياء الصغيرة، أو استخدام مشبك الغسيل لالتقاط الأشياء ونقلها. 

3. وضعية الجلوس و الورقة: يمكن أن تكون الوضعية السيئة سببًا في صعوبة الكتابة حيث تسبب الوضعية السيئة زيادة الضغط على المفاصل، مما يؤدي إلى التعب وشد العضلات، وستظهر ذالك على شكل إحجام مختلفة للحروف اثناء الكتابة، أو ضعف العرض أو الوضوح، أو بطء سرعة الكتابة. بالاضافه الى وضعيه الورقة حيث يساعد إمالة الورق على رؤية ما يكتبة الطفل. 

وضعية الجلوس الصحيحة للكتابة: الاقدام مسطحة على الأرض والركبتين بزاوية 90 درجة، وضع الساعدين على المكتب بحيث يكون المرفقان في مستوى سطح المكتب بزاوية 90 درجة، اماله الورقة ب ٣٠ او ٤٥ درجة.  

جلسة صحيحةجلسة صحيحة

4. التتبع والتلوين: تدرب على تتبع الأشكال والخطوط لتحسين التحكم والدقة. يمكنك استخدام أوراق العمل ذات الخطوط المنقطة أو كتب التلوين ذات التصميمات المعقدة للمساعدة في تحسين التنسيق بين اليد والعين. 

5. الألعاب والألعاب الحركية الدقيقة: انخرط في الأنشطة التي تتضمن مهارات حركية دقيقة، مثل البناء بالمكعبات، أو اللعب بالليجو، أو حل الألغاز، أو ربط الخرز، أو اللعب بمجموعات بناء صغيرة. 

6. تمارين الكتابة: تدرب على تمارين الكتابة لتعزيز التحكم والوضوح. ابدأ بالخطوط الأساسية مثل الخطوط والدوائر والمنحنيات، وتقدم تدريجيًا إلى الحروف والكلمات. يمكنك استخدام أوراق العمل المصممة خصيصًا لتحسين الكتابة اليدوية أو التدرب على الكتابة في دفتر ملاحظات منقط أو ورق رسم بياني.  

7. أنشطة التنسيق بين اليد والعين: انخرط في الأنشطة التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين، مثل لعب الإمساك بالكرة، أو رمي أكياس القماش والتقاطها، أو لعبة إصابة الهدف. 

 

تذكر أن هذه المراحل هي مجرد توجيهات عامة، وقد يختلف تطور مسكة القلم من طفل لآخر. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن تطور مسكة القلم لدى طفلك، اطلب المساعدة المتخصصة إذا كنت قلقًا بشأن الصعوبات المستمرة في المهارات الحركية الدقيقة والكتابة اليدوية، و اطلب التوجيه من المعالج الوظيفي لتحسين مهارات الكتابة حيث يمكنهم تقديم تمارين واستراتيجيات وفقا لحاله الطفل. 

المراجع 

Annandale, R. (2019). Pre-handwriting skills learners should master at the Geginning of Grade 1. Literacy Information and Computer Education Journal, 10(3), 3258–3263. https://doi.org/10.20533/licej.2040.2589.2019.0428 

Posture and seating for writing - Betsi Cadwaladr University Health Board. (n.d.). https://bcuhb.nhs.wales/services/hospital-services/occupational-therapy/childrens-occupational-therapy/childrens-occupational-therapy-documents/posture-and-seating-for-writing/ 

Connections, E. (2020, August 17). Grasp patterns and fine motor development. ExpressiveConnection. https://www.expressiveconnections.org/post/grasp-patterns-and-fine-motor-development 

 

معلومات الكاتب: Hanin

اترك لنا تعليق