طفل يكتب

تشير كثير من الدراسات إلى أن العديد من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لديهم مشكلات في تعلم الرياضيات، وعادة ما تبدأ هذه المشكلات منذ المرحلة الابتدائية وتستمر حتى المرحلـة الثانويـة، وربمـا بدايـة المرحلة الجامعية، كما يمتد تأثيرها إلى حياته اليومية والمهنية والعملية (مناع وآخرون، 2016). حيث يعتبر كل من التصنيف والعد والتسلسل ومعرفة الأرقام والخانات هي مهارات أساسية للاستعداد لتعلم الرياضيات لدى التلاميذ (أبونيان، 2012)

و قد ذكر الزيات (1998) إلى أن صعوبات تعلم الرياضيات تعبر عن عسر أو صعوبات في مجال من المجالات التالية:

1 -الفهم الحسابي والاستدلال العددي والرياضي.

2 -استخدام وفهم المفاهيم والحقائق الرياضية.

3 -إجراء ومعالجة العمليات الحسابية والرياضية.

ويمثل كل مما يلي خصائص التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات:عدم القدرة على فهم مدلولات الاعداد ونطقها وكتابتها، عدم القدرة على إجراء العمليات الحسابية، عدم القدرة على التمييز بين الأرقام المتشابهة، عدم القدرة على فهم مدلولات الرموز الرياضية مثل +)، -، X، ÷)، عدم القدرة على إيجاد ضعف العدد أو نصفة، عدم القدرة على حل المسائل اللفظية (إبراهيم، 2008).

وحول أبرز الاستراتيجيات المستخدمة لتدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، نذكر:

  • استراتيجية التعلم البنائي: وهي الطريقة التي تشجع الطلاب ليسعوا للبحث عن الإجابة بينما المعلم يقوم برسم الطريق من أجل جمع الطلاب للمعلومات وبناء المعرفة.
  • استراتيجية مسرحية المناهج: وهي تحويل بعض الدروس في مادة الرياضيات إلى مسرحيات بسيطة من إعداد المعلم، ويقوم التلاميذ بعملية التمثيل، ويتم ذلك غاليا داخل الفصل تحت إشراف المعلم.
  • استراتيجية نموذج الرسم: وهي الطريقة التي يقوم فيها الطلاب بترجمة المسائل اللفظية الى رسم تخطيطي بصري يتضمن قراءة المشكلة ، وتحديد حول من ماذا تدور المشكلة.
  • استراتيجية الخرائط الذهنية: هي إستراتيجية للتفكير وتنظيم المعلومات بشكل واضح ومرئي مستخدمًا أشكالًا، وألوانًا، أو رسومًا تخطيطية، وتوضح العلاقة بين المعلومات.
  • استراتيجية العصف الذهني: وتعني تطوير حلول للمشكلات بطريقة مبتكرة والتركيز على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار.

حيث أن كل من الشمولية والتفريد وربط الرياضيات بالواقع ووضع بدائل لطرق التدريس المستخدمة وتقديم التغذية الراجعة للتلاميذ، جميعها اعتبارات عامة لابد من الأخذ بها عند تدريس الرياضيات لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (أبونيان، 2012).

وأخيرا أن الرياضيات بكل فروعها لها أهمية في حياة المجتمع اليومية، وتعلم علم الرياضيات أمر مهم لا يمكن الاستغناء عنه في أي مجتمع من المجتمعات، لذلك من الضروري وضع الرياضيات ضمن قائمة الأولويات فيما يتعلق ببرامج صعوبات التعلم.

 

المراجع

إبراهيم، م. (2008). تدريس الرياضيات لذوي صعوبات التعلم. عالم الكتب.

أبونيان، إ. (2012). صعوبات التعلم طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الناشر الدولي للنشر والتوزيع.

الزيات، ف. (1998). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. دار النشر للجامعات.

مناع، ن.، والناصر، ع.، وشاشة، م. (2016). تعليمية مادة الرياضيات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 27، 605-616. 

http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/804392

 

كلمات مفتاحية: تعليم, وصول, تواصل, ذوي الاعاقة
معلومات الكاتب: خوله الغفيص

اترك لنا تعليق