صعوبة القراءة لدى ضعاف البصر والحلول

 

تعتبر القراءة من أهم المهارات لجميع الأعمار في حياة الفرد و يعتمد عليها بشكل رئيسي لاكتساب المعرفة والتعلم. والقراءة مطلب أساسي لقضاء العديد من الاحتياجات اليومية مثل قراءة الوصفات الطبية أو أرقام الهواتف أو اللوحات وتساعد الشخص في العيش باستقلالية دون الحاجة إلى مساعد يعتمد عليه. لذلك تعد الصعوبة في القراءة من أهم وأكثر التحديات شيوعا لدى ضعاف البصر.

يهدف تأهيل ضعاف البصر إلى تزويدهم بالأدوات التي تساهم في الحد من الاعتمادية على الغير والقدرة على مزاولة أنشطتهم اليومية بشكل طبيعي قدر الامكان ، ومن هذه الأدوات يوصي المختصين باستخدام معينات تساهم في تحسين الرؤية.

المعينات / المساعدات لضعاف البصر (Low vision aids)

المعينات عامة هي أجهزة يمكن استخدامها لتحسين الأداء البصري لضعاف البصر ، و يمكن تصنيفها إلى الأنواع التالية:

  • معينات بصرية (Optical low vision aids)  
  • معينات غير بصرية (Non-Optical low vision aids)
  •  أنظمة تحسين الرؤية الالكترونية (Electronic Vision Enhancement Systems - EVES)

المعينات البصرية:

 تحتوي المعينات البصرية على عدسة واحدة أو أكثر تكون بين المادة المقروءة و العين لزيادة حجم الصورة في الشبكية ( Retinal image size) . و يمكن أن تكون إما عدسة بسيطة للرؤية القريبة ، أو نظام عدسات تلسكوبية أكثر تعقيداً تمكن من الرؤية القريبة والبعيدة.

أحد أنواع المعينات البصرية هي المكبرات ، وتختلف المكبرات في القطر و قوة التكبير و طريقة حملها أو استخدامها . و تكون إما محمولة باليد أو مثبتة على حامل أو نظارة اعتماداً على ما يراد استخدامها له و الحالة الصحية للشخص. وقد تشمل هذه المكبرات كشاف للإضاءة وقد تعمل بالبطارية أو الكهرباء. كما يوجد أيضا مكبرات تسمى مكبرات المجال المسطحة (flat field magnifier) و تأتي على شكل قبة مكبّرة (  (Domeأو مكبر لوحي ( Bar (. صورة (1)

تصل قوة التكبير في المكبرات البصرية لرؤية القريب إلى 20 مرة . و في العادة لا يتم وصفها بقوة تكبير تزيد على 10 مرات بسبب أنه كلما زادت قوة التكبير قل قطر العدسة ، و بالتالي يكون ما يمكن قراءته أو النظر إليه من خلال العدسة محدوداً.

 

صورة 1: أمثلة للمعينات البصرية

 

المعينات غير البصرية:

توجد معينات غير بصرية أو ممارسات تساعد في زيادة القدرة البصرية لدى ضعاف البصر سواء مع أو بدون استخدام المعينات البصرية أو الالكترونية. من أهمها الإضاءة الجيدة من مصدر جانبي أو خلفي و ليس موجه للعين ، وكذلك استعمال الأصابع في تتبع القراءة ، ووضع مسطرة أو ورقة غامقة اللون تحت السطر المقروء ، أو استعمال الورق المفرغ بحجم الأسطر. كما يمكن الاستفادة من الكتب المطبوعة بحجم كبير و مراعاة التباين بين الكلمات و الخلفية كأن يكون النص بلون أسود و الخلفية بيضاء. صورة (2)

 

معينات بصرية

صورة 2: أمثلة للمعينات الغير البصرية

 

أنظمة تحسين الرؤية الالكترونية (EVES)

توظيف التكنولوجيا في مجال التأهيل البصري ليس حديث العهد، فقد تم ذلك منذ فترة طويلة وتطورت على مر السنين. كان أول استخدام للمكبرات الإلكترونية في أواخر الستينيات ، عندما كانت تتألف من كاميرا فيديو وشاشة عرض ومصدر طاقة ، وتسمى بتلفزيون الدائرة المغلقة ((CCTV وذلك لوجود كابل يربط ما بين الكاميرا ونظام الشاشة .

ومن الملفت للنظر مؤخراً تسارع التطور في مجال تكنولوجيا ضعف البصر. فهناك مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية المخصصة لضعاف البصر ذات أحجام مختلفة وميزات متعددة ؛ كما أصبحت أصغر حجمًا وأكثر سهولة في الحمل و لها خصائص عديدة تعزز الرؤية حسب الحاجة.

من أهم هذه الخصائص التي تتميز بها هي خاصية التكبير، فوفقا لأحدث تصنيف للمكبرات الالكترونية فإن قوة التكبير فيها تتراوح ما بين 3 و 100 مرة. ويمكن الحصول على أعلى نسبة تكبير في مكبرات أجهزة سطح المكتب ( desktop video magnifiers ) ، بينما تصل قوة التكبير في الأجهزة المحمولة إلى 30 مرة. كما أن لها خصائص أخرى مهمة مثل التحكم بالإضاءة والتباين و ألوان النص والخلفية و الاستفادة من خاصية وضع خط تحت السطر المقروء و اقتصاص جزء من النص و خاصية تحرك النص مع حركة العين لمن لديهم مشكلة في تتبع القراءة. صورة (3)

 علاوة على ذلك ، هناك ثورات في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتطبيقات لخدمة ضعاف البصر. فقد تم تصميم الهواتف الذكية بميزات تساعد ضعاف البصر على القراءة مثل التكبير الإضافي وتحسين الإضاءة وخاصية نطق النص المكتوب (narrator). كما يمكن لضعاف البصرالاستفادة من كاميرا وشاشة هواتفهم الذكية كمكبر وفلاش الكاميرا كضوء موضعي. ومع هذا التطور المتسارع هل سنرى مستقبلاً ثورات تقنية جديدة ينتج عنها توفير أجهزة أصغر تصل إلى حجم عدسة العين؟

معينات بصرية

صورة 3: أمثلة لخصائص أنظمة تحسين الرؤية الالكترونية

 

 

 

المراجع

  1. Barker, L., Thomas, R., Rubin, G. and Dahlmann-Noor, A. (2015). Optical reading aids for children and young people with low vision. Cochrane Database of Systematic Reviews. Issue 3. Art. No.: CD010987. DOI: 10.1002/14651858.CD010987.pub2.
  2. Burggraaff, M., van Nispen, R., Melis-Dankers, B. and van Rens, G. (2010). Effects of standard training in the use of closed-circuit televisions in visually impaired adults: design of a training protocol and a randomized controlled trial. BMC Health Services Research, 10(1).
  3. Crossland, M., S. Silva, R. and Macedo, A. (2014). Smartphone, tablet computer and e-reader use by people with vision impairment. Ophthalmic and Physiological Optics, 34(5), pp.552-557.
  4. Dickinson, C., 1998. Low vision: principles and practice. Oxford, UK: Butterworth-Heinemann.
  5. Dickinson, C., Trillo, A. and Gridley, A. (2017). Electronic vision enhancement for low vision. Optometry in Practice 18(2) pp. 93-102.
  6. Dickinson, C., Al hefzi, Aminah. Reading performance using smartphone
    applications compared to portable electronic magnifiers in simulated visual
    impairment. Investigative Ophthalmology & Visual Science July 2019, Vol.60,
    4025.
  7. Monteiro, M., Montilha, R., Carvalho, K. and Gasparetto, M. (2014). Optical and nonoptical aids for reading and writing in individuals with acquired low vision. Arquivos Brasileiros de Oftalmologia, 77(2), pp.91-94.
  8. Virgili, G. and Acosta, R. (2006). Reading aids for adults with low vision. Cochrane Database of Systematic Reviews.
  9. Virgili, G., Acosta, R., Grover, L., Bentley, S. and Giacomelli, G. (2013). Reading aids for adults with low vision. Cochrane Database of Systematic Reviews.

 

معلومات الكاتب: Aminah

اترك لنا تعليق