طفل يلعب بالمكعبات

خصائص الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد : 

١-الخصائص العقلية والمعرفية:  كما يؤثر إضطراب التوحد في الواقع بشكل سلبي على العديد من جوانب النمو الأخرى لدى الطفل ومنها الجانب العقلى المعرفي لدرجة أن القصور العقلي المعرفي يعد من السمات الأساسية التي تميز هذا الإضطراب حيث نلاحظ وجود قصور في الإنتباه، والإدراك، والذاكرة، والتفكير، والتجهيز المعرفي للمعلومات وتناولها ، وإنخفاض نسبة الذكاء إلى حدود الإعاقة الفكريةولذلك فإن الطفل يجد صعوبة فى التركيز مع من يتعامل معه. 

٢- الخصائص الإجتماعية : حيث يعاني الأطفال ذو إضطراب طيف التوحد من صعوبات فـي بـدء العلاقات الإجتماعية والمحافظة عليها مع أقرانهم، رغم إحتمالية إرتباطهم بشكل أفضل مع والديهم، ومقدمي الرعاية وأشخاص آخرين ممن يستطيعون توفير إحتياجتهم وقراءة مشاعرهم. وبينما لا يمتلك أطفال آخرون هذه القدرة، فإن الطفل ذي إضطراب طيف التوحد يحاول جاهداً التفاعل مع أقرانه. ولا يمكنه الحكم بأن الأطفال ذوي إضطراب لا يستطيعون تكوين صداقات، بل السبب في القصور في تكوين العلاقات الإجتماعية هو لأنهم لا يعرفون في كثير من الأحيان.

٣- الخصائص التواصلية:  من العلامات التي يمكن أن نلاحظها بوضوح على الطفل ذي إضطراب طيف التوحد والتي تشكل أحد أوجه القصور الأساسية نجده يستخدم الإشارات بدلاً من الكلمات، ولا يستخدم الحديث للتواصل ذي المعنى، ويتسم الإنتباه لديه بقصر ،مداه، حيث يواجهون مشكلات جمة في التواصل ويتميزون بالإستخدام المحدود للإشارات في التواصل، ويعانون من مشكلات التواصل البصري، والإنتباه المشترك، والتقليد، وإستخدام الكلمات. 


المرجع: اضغط هنا
 

معلومات الكاتب: Ibtisam AlQahtani

اترك لنا تعليق